الثلاثاء, 01 يونيو 2021   |  

مؤشرات لصعوبات تعلم القراءة للأطفال في المراحل الأولية وطرق التعامل معها

مؤشرات لصعوبات تعلم القراءة للأطفال في المراحل الأولية وطرق التعامل معها

من المعروف أن صعوبات التعلم مرتبطة بالمهارات الأكاديمية المختلفة من قراءة وكتابة ورياضيات، ولكن من المؤكد أن تلك الصعوبات لا تظهر فجأة بل هناك عدد من المؤشرات التي قد تدل على وجود مشاكل مستقبلية مرتبطة بالنواحي الأكاديمية. تلك المؤشرات عبارة عن مظاهر وصفات تظهر على الأطفال في نواحي مختلفة من القصور النمائي والتي تضع الأطفال عند مستوى الخطر للتعرض مستقبلاً لمشكلات تعليمية قد تكون متمثلة بصعوبات تعلم. قدرتنا على ملاحظة واكتشاف تلك المؤشرات من العوامل الرئيسة لتكوين برامج التدخل المبكر، والتي بدورها عامل رئيسي لمحاولة تدعيم مهارات الأطفال وتدارك المشاكل التعليمية في مراحل متقدمة قبل أن يتعرض الطفل للفشل المتكرر في الكبر. سيتم من خلال المحاضرة استعراض تلك الخصائص والمظاهر لصعوبات التعلم النمائية المرتبطة بالصعوبات المعرفية من قصور في الانتباه والذاكرة والإدراك، ومظاهر القصور اللغوي، والقصور الحس-حركي، كما سيتم التعرض لمظاهر قصور مهارات ماقبل الأكاديمية من قصور في الوعي الفنولوجي، والتعرف على الأشكال، والأرقام، والألوان. بعد ذلك سوف نستعرض الطرق التي يمكن من خلالها اكتشاف نواحي القصور، وسوف نتعرض لبعض الاختبارات المستخدمة لذلك، مع طرح لعدد من الاستراتيجيات والطرق للتعامل مع بعض جوانب القصور. 

التاريخ

-

اللغة

العربية

المقدم

الدكتورة نادية جميل طيبة