آخر تحديث: الأربعاء, 10 يوليو 2024

مذكرة تعاون بين رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة

الأربعاء, 18 يناير 2023

لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن 

مذكرة تعاون بين رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة

 

وقع صاحب السمو الملكي الأمير / سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ومعالي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، اليوم الثلاثاء 24/06/1444هـ الموافق 17/01/2023م، مذكرة تعاون بين المركز والرئاسة وذلك بمقر المركز بحي السفارات بالرياض. 

وتأتي هذه المذكرة لتحقيق المصالح المشتركة بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، للمساهمة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن لتسهيل أداء صلواتهم ومناسكهم وعباداتهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة. 

تكامل جهود لخدمة قضية الاعاقة 

وفي تصريح صحافي قال سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أن الهدف من هذه الاتفاقية هو تكامل الجهود وتطويرها والارتقاء بها وفق أفضل الممارسات العالمية بما يمتلكه مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة الذي أسسه الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله قبل 30 عاما  من خبرات عالمية وبحثية متقدمة ، واوضح سموه أن جميع توصيات جميع مؤتمرات المركز الستة نفذت بالكامل ومن أهمها الوصول الشامل والفحص المبكر وغيرها من البرامج الأخرى.   

الريادة في خدمة الأشخاص ذوي الاعاقة 

من جهته قال معالي الشيخ عبدالرحمن السديس أن الهدف من هذه الاتفاقية ان يكون للمملكة العربية السعودية الريادة في خدمة الأشخاص ذو الاعاقة في الحرمين الشريفين خاصة بحيث نقدم مشروعا لهذه الفئة غير مسبوق لتسهل مهمتهم لأداء الحج والعمرة في الحرمين الشريفين كأعظم وأضخم مشروع لم يقدم مثله في العالم وهذا لم يكن ليتحقق لولا فضل الله عز وجل ودعم القيادة المباركة ووقفة سمو الأمير سلطان بن سلمان . 

وأعلن الشيخ السديس عن قبول سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ليكون الرئيس الفخري لتطوير مشروع الأشخاص ذو الاعاقة في الحرمين الشريفين والرئيس الفخري للمسابقة القرآنية للأشخاص ذوي الاعاقة في الحرمين الشريفين.  

تهيئة الحرمين الشريفين لتكون بيئة صديقة للأشخاص ذوي الاعاقة  

وتهدف المذكرة الى الإسهام بشكل فعال وتكاملي لتحقيق الأهداف من خلال تمكين فريق العمل من أداء مهامهم في المسجد الحرام والمسجد النبوي، بالإضافة إلى مشاركة التقارير الدورية، وإثراء المنهجية العلمية وأسلوب الدراسة المتبع في مشروع تطوير معايير الوصول الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، وتطويع كافة الممارسات والاتجاهات والدراسات الرائدة محلياً ودولياً، ومشاركة خبراء متخصصين في مشروع الوصول الشامل لتهيئة الحرمين إلى بيئة صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن. 

فيديو | كلمة معالي فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبدالعزيز السديس خلال مراسم توقيع الاتفاقية. | مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة (kscdr.org.sa)

 

4

7

21

آخر الأخبار

مجموعات البحث والابتكار
مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعلن عن إطلاق برنامج…
الأمير سلطان بن سلمان يلتقي المشرف العام على هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار وعدد من مسؤولي الهيئة
الأمير سلطان بن سلمان يلتقي المشرف العام على هيئة تنمية…
"تنفيذية" مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة تعقد اجتماعها الأول
تنفيذية مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة تعقد اجتماعها الأول